كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{وَأَقِيمُواْ الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُواْ الْمِيزَانَ وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ}.
وقوله: {وَأَقِيمُواْ الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ}.
{وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ}. لجميع الخلق.
{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ}.
وقوله: {وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ}. خفضها الأعمش، ورفعها الناس. فمن خفض أراد: ذو العصف وذو الريحان، ومن رفع {الريحان} جعله تابعًا لذو، و{العصف}، فيما ذكروا: بقل الزرع؛ لأن العرب تقول: خرجنا نعصف الزرع إذا قطعوا منه شيئا قبل أن يدرك فذلك العصف، و{الريحان} هو رزقه، و{الحب} هو الذي يؤكل منه. و{الريحان} في كلام العرب: الرزق، ويقولون: خرجنا نطلب ريحان الله. الرزق عندهم، وقال بعضهم: {ذو العصف} المأكول من الحب، و{الريحان}: الصحيح الذي لم يؤكل.
ولو قرأ قارئ: (والحبّ ذا العصف والريحانَ) لكان جائزًا، أي: خَلَقَ ذا وذا، وهى في مصاحف أهل الشام: {والحبّ ذا العصف}، وَلم نسمع بها قارئا، كما أن في بعض مصاحف أهل الكوفة:
{والجار ذا القربى} ولم يقرأ به أحد، وربما كتب الحرف على جهة واحدة، وهو في ذلك يقرأ بالوجوه.
وبلغني أن كتاب على بن أبى طالب رحمه الله كان مكتوبا: هذا كتاب من على بن أبو طالب كتابها: أبو. في كل الجهات، وهى تعرّب في الكلام إذا قرئت.
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.
وقوله: {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}. وإنما ذكر في أول الكلام: الإنسان ففي ذلك وجهان:
أحدهما: أن العرب تخاطب بفعل الاثنين، فيقال: ارحلاها، ازجراها يا غلام.
والوجه الآخر: أن الذِّكر أريد في الإنسان والجان، فجرى لهما من أول السورة إلى آخرها.
{خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}.
وقوله: {خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}.
وهو طين خُلط برمل، فصلصل كما يصلصل الفخار، ويقال: من صلصال منتن يريدون به: صلّ، فيقال: صلصال كما يقال: صرّ الباب عند الإغلاق، وصرصر، والعرب تردد اللام في التضعيف فيقال: كركرت الرجلَ يريدون: كررْته وكبكبته، يريدون: كببته.
وسمعت بعض العرب يقول: أتيت فلانا فبشبش بي من البشاشة، وإنما فعلوا ذلك كراهية اجتماع ثلاثة أحرف من جنس واحد.
{وَخَلَقَ الْجَآنَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ}.
وقوله: {مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ}.
والمارج: نار دون الحجاب- فيما ذكر الكلبي- منها هذه الصواعق، ويُرى جلد السماء منها.
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ}.
وقوله: {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ}.
اجتمع القراء على رفعه، ولو خفض يعنى في الإعراب على قوله: {فبأي آلاء ربكما} {ربّ المشرقين}، كان صوابا.
والمشرقان: مشرق الشتاء، ومشرق الصيف، وكذلك المغربان.
{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}.
وقوله: {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ}. يقول: أرسلهما ثم يلتقيان بعد.
{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَّ يَبْغِيَانِ}.
وقوله: {بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ}.
حاجز لا يبغيان: لا يبغى العذب على الملح فيكونا عذبا، ولا يبغى الملح على العذب فيكونا ملحا.
{يَخْرُجُ مِنْهُمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ}.
وقوله: {يَخْرُجُ مِنْهُمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ}.
وإنما يخرج من الملح دون العذب. و{اللؤلؤ}: العظام، و{المرجان}: ما صغر من اللؤلؤ.
{وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَئَاتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}.
وقوله: {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَئَاتُ}.
قرأ عاصم ويحيى بن وَثاب: {المنشِئات} بكسر الشين، يجعلن اللاتي يُقبلن وَيدبرن في قراءة عبد الله بن مسعود (المنشآت)، وَكذلك قرأها الحسن وأهل الحجاز يفتح الشين يجعلونهن مفعولًا بهن أُقْبِل بهن وأُدْبر.
وقوله: {كَالأَعْلاَمِ}. كالجبال شبه السفينة بالجبل، وكل جبل إذا طال فهو عَلَم.
{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}.
وقوله: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ}.
هذه، والتي في آخرها ذي- كلتاهما في قراءة عبد الله- {ذي}- تخفضان في الإعراب؛ لأنهما من صفة ربك تبارك وتعالى، وهى في قراءتنا: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}.
ذو تكون من صفة وجه ربنا- تبارك وتعالى.
{يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}.
وقوله: {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} غير مهموز.
قال: وسألت الفراء عن {شان} فقال: أَهمِزه في كل القرآن إلاّ في سورة الرحمن، لأنه مع آيات غير مهموزات، وشانه في كل يوم أن يميت ميتًا، ويولد مولودًا، ويغنى ذا، ويفقر ذا فيما لا يحصى من الفعل.
{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلاَنِ}.
وقوله: {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلاَنِ}.
حدثنا أبو العباس قال: حدثنا محمد بن الجهم قال حدثنا الفراء قال: حدثني أبو إسرائيل قال: سمعت طلحة بن مصرّف يقرأ: {سَيَفْرغُ لكم} ويحيى بن وثاب كذلك والقراء بعد: {سَنَفْرُغُ لكم} وبعضهم يقرأ {سيُفرغ لكم}.
وهذا من الله وعيد لأنه عز وجل لا يشغله شيء عن شيء، وأنت قائل للرجل الذي لا شغل له: قد فرغت لي، قد فرغت لشتمي. أي: قد أخذت فيه، وأقبلت عليه.
{يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ}.
وقوله: {يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ}.
ولم يقل: إن استطعتما، ولو كان لكان صوابا، كما قال: {يُرسل عليكما}، ولم يقل: عليكم شُواظ من نار ونحاس فلا تنتصران، فثنّى في: {عليكما}، وفى: {تنتصران} لِلَّفظ، والجمعُ على المعنى، والنحاس: يرفع، ولو خفض كان صوابا يراد: من نار ومن نحاس.
والشواظ: النار المحضة. والنحاس: الدخان: أنشدني بعضهم:
يضيء كضوء سراج السليـ ** ـط لم يجعل الله منه نحاسا

قال الفراء: قال لي أعرابي من بني سليم: السليط: دهن السنام، وليس له دخان إذا استصبح به. وسمعت أنه الخَلّ وهو دهن السمسم. وسمعت أنه الزيت. والزيت أصوب فيما أرى.
وقرأ الحسن: {شِواظ} بكسر الشين كما يقال للصوار من البقر صِوار وصُوَار.
{فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}.
وقوله: {فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}.
أراد بالوردة الفَرس، الوردةَ تكون في الربيع وردة إلى الصفرة، فإذا اشتد البرد كانت وردة حمراء، فإذا كان بعد ذلك كانت وردة إلى الغُبْرة، فشبه تلوّن السماء بتلون الوردة من الخيل، وشبهت الوردة في اختلاف ألوانها بالدهن واختلاف ألوانه.
ويقال: إن الدهان الأديم الأحمر.
{فَيَوْمَئِذٍ لاَّ يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلاَ جَآنٌّ}.
وقوله: {فَيَوْمَئِذٍ لاَّ يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلاَ جَآنٌّ}.
والمعنى: لا يسأل إنس عن ذنبه، ولا جان عن ذنبه؛ لأنهم يعرفون بسيماهم كما وصف الله: فالكافر يعرف بسواد وجهه، ورزقة عينه، والمؤمن أغر محجل من أثر وضوئه.
{هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ}.
وقوله: {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ}.
وهى في قراءة عبد الله: {هذه جهنم التي كنتما بها تكذبان تَصليانها لا تموتان فيها ولا تحييان تطوفان}.
{يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ}.
وقوله: {يَطُوفُونَ بَيْنَهَا}.
بين عذاب جهنم وبين الحميم إذا عطشوا، والآني: الذي قد انتهت شدّة حره.
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.
وقوله: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.
ذكر المفسرون: أنهما بستانان من بساتين الجنة، وقد يكون في العربية: جنة تثنيها العرب في أشعارها؛ أنشدني بعضهم:
ومَهْمَين قَذَفَين مَرْتَين ** قطعته بالأََمِّ لا بالسَّمْتين

يريد: مهمها وسمتا واحدا، وأنشدني آخر:
يسعى بكيداء ولهذمين ** قد جعل الأرطاة جنتين

وذلك أن الشعر له قواف يقيمها الزيادة والنقصان، فيحتمل ما لا يحتمله الكلام.
قال الفراء: الكيداء: القوس، ويقال: لهذِم ولهذَم لغتان، وهو السهم.
{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}.
وقوله: {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ}.
الإستبرق: ما غلظ من الديباج، وقد تكون البطانة: ظهارة، والظهارة بطانة في كلام العرب، وذلك أن كل واحد منهما قد يكون وجها، وقد تقول العرب: هذا ظهر السماء، وهذا بطن السماء لظاهرها الذي تراه.
قال: وأخبرني بعض فصحاء المحدثين عن ابن الزبير يعيب قتلة عثمان رحمه الله فقال: خرجوا عليه كاللصوص من وراء القرية، فقتلهم الله كلّ قتلة، ونجا من نجا منهم تحت بطون الكواكب. يريد: هربوا ليلا، فجعل ظهور الكواكب بطونا، وذلك جائز على ما أخبرتك به.
{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ}.
وقوله: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ}.
قرأت القراء كلهم بكسر الميم في {يطمثهن}. حدثنا الفراء قال: وحدثني رجل عن أبى اسحق قال: كنت أصلى خلف أصحاب على، وأصحاب عبد الله فاسمعهم يقرءون {لم يطمُثهن} برفع الميم. وكان الكسائي يقرأ: واحدة برفع الميم، والأخرى بكسر الميم لئلا يخرج من هذين الأثرين وهما: {لم يطمِثهن}، لم يفتضضهن قال وطمثها أي: نكحها، وذلك لحال الدم.
{مُدْهَآمَّتَانِ}.
وقوله: {مُدْهَآمَّتَانِ} يقول: خضراوان إلى السواد من الري.
{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}.
وقوله: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}.
يقول بعض المفسرين: ليس الرمان ولا النخل بفاكهة، وقد ذهبوا مذهبًا، ولكن العرب تجعل ذلك فاكهة.